خط الموت على ولد آدم

وروي أنه عليه‌ السلام لما عزم على الخروج إلى العراق قام خطيباً ، فقال : « الحمد لله ما شاء الله ولا قوة  إلا بالله وصلى الله على رسوله وسلم ، خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة ، وما أولهني إلى اشتياق أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف ، وخير لي مصرعٌ أنا لاقيه ، كأني بأوصالي تقطعها ذئاب الفلوات بين النواويس وكربلاء ، فيملأن مني أكراشاً جوفا وأجربةً سغبا ، لا محيص عن يوم خط بالقلم ، رضى الله رضانا أهل البيت ، نصبر على بلائه ويوفينا اجور الصابرين ، لن تشذ عن رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله لحمته ، بل هي مجموعة له في حضيرة القدس ، تقر بهم عينه وينجز بهم وعده ، من كان باذلاً فينا مهجته وموطناً على لقاء الله نفسه فليرحل معنا ، فإني راحل مصبحاً إن شاء الله  ».

فقهيات الحج -3

بحفظ الله سماحة العلامة الجشي وصل الديار

 

وصل سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم حفظه الله اليوم إلى أرض الوطن بعد ما تشرف بزيارة الرسول وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام ونسأله تعالى له القبول إنه سميع مجيب.

وسوف يستقبل الزوار ابتداءاً من اليلة ، ليلة الثلاثاء من الساعة الثامنة إلى التاسعة (8 -9 ) مساءً . عدا ليلتي الإثنين والأربعاء

ملاحظة:  نرجوا من الأخوة الكرام الإلتزام بمواعيد الزيارة مراعاة لظروف سماحة الشيخ الصحية

فقهيات الحج -2

 

 

 المصدر: الفوائد الفقهية (الجزء الثاني) لسماحة العلامة الشيخ الجشي حفظه الله

             طبقاً لفتاوى آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله

ميلاد ثامن الأئمة عليه السلام

 

اسمه المبارك ونسبه الزاكي
الإمام عليّ بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمّد الباقر بن عليّ زين العابدين بن الحسين السبط الشهيد بن عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين صلوات الله عليهم أجمعين.

كنيته الشريفة
أبو الحسن الثاني؛ إذ اشتهر أبوه الإمام الكاظم عليه السّلام بأبي الحسن.

ألقابه الجليلة
أشهرها « الرضا » ، سمّاه الله تبارك وتعالى بذلك ؛ لأنّه كان رضيَّ الله عزّوجلّ في سمائه ، ورضيّ رسوله والأئمّة عليهم السّلام بعده في أرضه. وقيل : لأنّه رضيَ به المخالف والمؤالف.
ومن ألقابه الحقّة : الصابر ، والزكيّ ، والرضيّ ، والوفيّ ، والوليّ ، والفاضل ، والصدّيق ، والصادق.
 

تاريخ ولادته
في روايةٍ يومَ الخميس ، وفي اُخرى يومَ الجُمعة ، في الحادي عشر من ذي القعدة الحرام ، عام مئة وثمانية وأربعين من الهجرة النبويّة المباركة ، أي بعد أيّام من شهادة جدّه الإمام جعفر الصادق عليه السّلام.. على رواية الشيخ المفيد ، وهو المشهور. أمّا على رواية الشيخ الصدوق ـ وتابَعَه عليها الشيخ الطبرسيّ ـ فولادته سنة مئة وثلاث وخمسين هجريّة ، أي بعد خمسة أعوام من شهادة الإمام الصادق سلام الله عليه الذي قال لولده الكاظم موسى عليه السّلام : إنّ عالم آل محمّد عليه السّلام : لَفي صُلبك ، وليتني أدركته؛ فإنّه سَميّ أمير المؤمنين عليه السّلام.
وهناك تاريخ غير مشهور ، يقول بولادة الإمام الرضا عليه السّلام عام مئة وواحد وخمسين.
اُمّه
قيل : اسمها « نجمة » ، ويقال : « سَكَن النُّوبيّة » ، وسُمّيت « أروى » و « سُمان » ، واشتهرت بـ « تُكتَم » 

سماحة العلامة الشيخ الجشي إلى أرض الوطن

وصل سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي دامت بركاته إلى أرض الوطن بعد إجراء بعض الفحوصات الطبية.

وسوف يستقبل زواره الليلة القادمة ليلة السبت من الساعة الثامنة 8:00 إلى التاسعة 09:00  مساء.

(( ننوه إلى الأخوة المؤمنين الالتزام بأوقات الزيارة نظراً لظروف سماحة الشيخ الصحية))

 

نسأل الله لسماحته ولكم الصحة والعافية بحق محمد وآل محمد

سماحة الشيخ إلى بلاد الهند

غادر سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي دامت بركاته البلاد متوجهاً إلى بلاد الهند لإجراء فحصوات طبية روتينية .

نسأل الله له ولجميع المؤمنين والمؤمنات الصحة والسلامة والعافية إنه سميع مجيب.

عيد الفطر وشرف الإقتداء بالطاهرين

 

أقيمت صباح اليوم الثلاثاء صلاة العيد بإمامة سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي دامت بركاته بمسجد الإمام المنتظر عجل الله فرجه في قرية الجش ، وبعد الانتهاء من الصلاة وزيارة الأئمة الطاهرين عليهم السلام وكانت هناك كلمة قصيرة بهذه المناسبة المباركة.

هنأ سماحة الشيخ المصلين بمناسبة عيد الفطر وأكد سماحته في كلمته على احترام الابن لأبيه اقتداءً بعلي بن الحسين عليه السلام وعطف الأب لأبنه اقتداءً بالإمام الحسين عليه السلام ، وحث المؤمنين على الالتفات إلى تربية الأبناء التربية الحسنة، وهذه الالتفاتة من وحي زيارة الإمام الحسين عليه السلام يوم العيد وإفراد زيارة خاصة لعلي الأكبر سلام الله.

وفي ختام كلمته توجه بالدعاء للمؤمنين والمؤمنات سيما سماحة الشيخ عبدالحميد المرهون حفظه الله بالشفاء والصحة والعافية.

 

   

 

          

على من تجب زكاة الفطرة؟

 

(مسألة 1172): يجب على من جمع الشرائط أن يخرجها عن نفسه وعن كل من يعول(١)به واجب النفقة(٢) كان أم غيره، قريبا أم بعيدا مسلما أم كافرا صغيرا أم كبيرا، بل الظاهر الاكتفاء بكونه منضما إلى عياله ولو في وقت يسير، كالضيف إذا نزل عليه قبل الهلال وبقي عنده ليلة العيد وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط، أما إذا دعا شخصا إلى الافطار ليلة العيد لم يكن من العيال، ولم تجب فطرته على من دعاه.

(١) من تجب نفقة المال عليهم فعيال الرجل هم كل من ينفق عليهم ( من تجب اخراج الفطرة عنهم وهي تشمل من يعول الشخص والضيف الذي نزل على غيره قبل الهلال وبقي عنده ليلة العيد وان لم يأكل عنده والعامل والاجير اذا عد من العيال.

(٢) الاب والام والاولاد والزوجة.

 

المصدر: منهاج الصالحين 

آية الله العظمى السيد الخوئي قدس سره

 

مسألة 1174 : يجب على المكلف ــ المستجمع للشروط المقدمة ــ أن يخرج زكاة الفطرة عن نفسه وعن كل من يعول به، واجب النفقة كان أم غيره، قريباً أم بعيداً، مسلماً أم كافراً، صغيراً أم كبيراً. 

وأما الضيف فإن لم يعدّ عرفاً ممن يعوله مضيفه ولو مؤقتاً ــ كما إذا دعا شخصاً إلى الإفطار عنده ليلة العيد ــ لم تجب فطرته على المضيف، وأما إذا عدّ كذلك فتجب عليه فطرته فيما إذا نزل عليه قبل الهلال وبقي عنده ليلة العيد وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط لزوماً.

مسألة 1175 : إذا بذل لغيره مالاً يفي بنفقته لم يكف ذلك في صدق كونه من عياله فيعتبر في صدق (العيلولة) نوع من التبعية، بمعنى كونه تحت كفالته في معيشته ولو في مدة قصيرة.

المصدر: منهاج الصالحين 

آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله

زكاة الفطرة لمنطقة القطيف 1435

Pages

Subscribe to النون RSS