الأخلاق وتربية الروح

أشعر بالإختناق والضيق

السلام عليكم ...أشعر دائما بضيقة وكتمة وأرغب بالبكاء ولكن لا أستطيع ....إلى شيخنا حفظه الله أحتاج الى مساعدتكم في دليل إلى الخروج من هذا الشعور.....أريد صلاة أصليها في أي وقت أو أي مكان عندما أشعر بالاختناق أو الضيق ......وأنا أصلي في أوقاتها ....ولكن هناك ثغرة لا أستطيع معرفتها كلما هربت من الشيطان يطاردني ويرمي خيوطه علي فيغلبني  ...حفظكم الله ياشيخنا ...دلني على صلاة كلما لاح لي ذنب توضأت وصليت وبكيت .

رسالة من بلاد الهند

 

قال الإمام علي عليه السلام :

منْ وثِق باللهِ أرَاهُ السرُور .. وَمن توَكّل على اللهِ كفَاه الأمور

 

شخص يعز علينا من الهند سمع كثيرا عن سماحة الشيخ و قد طلب رسالة من سماحته لتعديل و ترتيب أموره الخاصة و العامة.

بسم الله الرحمن الرحيم

الدين ـ دليله العقلي

 

الدين ـ دليله العقلي

تنقسم المعرفة الإنسانية إلى قسمين :

أ-   فطرية : وهي التي لا تحتاج إلى جد واجتهاد . بل تحصل بمجرد التصور ( تلقائياً ) . كالعلم ، بأن النور غير الظلام . والعمى غير البصر والطول غير القصر . والحجر مخلوق غير خالق، وكذا الإنسان.

   وهذه المعرفة لا تختص بالعالم دون الجاهل، بل وحتى الطفل يدرك هذه المعرفة. وليس من عذر يبرر الخطأ في هذا القسم من المعرفة.

الشرف السماوي

 

الإيمان هو شرف سماوي، يعطي الإنسانية كمالها الكلي، فهو المنظّم الحياتي الذي يرسم للإنسان خطوط السير والسلوك في هذه الحياة. قال تعالى: ((والعصر، إن الإنسان لفي خُسر، إلا الذين آمنوا ..))

فالإنسان الفارغ من الإيمان هو إنسان خاسر حقاً، مهما كانت أموره الدنيوية من أموال وتجارة ومناشط؛ ناجحة رابحة، إلا أنه في واقع الأمر خاسر الخسران المبين..

ولكن لماذا؟

أجل!

من آداب المنبر الحسيني

سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي حفظه الله

 

 

 

 

 

 

 

الأربعون: حافظ على صلاتك في أول الوقت

إشراقات في الزيارة

أولاً دعني أرى نفسي زائراً للإمام عليه السلام و الإمام ينظر إليَّ على أني زائر .

( يا شفيع المذنبين )... حينما تأتي بقلبك إلى الإمام (ع) وليس بجثتك فهل يحصل المجيء والإتيان إلى الإمام عليه السلام فعلاً؟

عندما نريد الذهاب إلى الزيارة يجب علينا أن نعرف ونستشعر المعنى لذلك، فعندما نقول بأننا زرنا الإمام عليه السلام أو نقرأ القرآن أو نتوجه للصلاة.. علينا أن يكون قلبنا هو المتحرك فهو الذي يتكلم مع الإمام.. مولاي قصدت حرمك واستجرت بك، ءأدخل يا مولاي.

الزيارة

قال الله تعالى في محكم كتابه وجليل خطابه :(وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ) –البقرة 154. وقال جل وعلا في آية أخرى: (وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)- آل عمران 169.

انطلاقاً من الآيتين المباركتين تتجلى عناوين عدة، وينصب تركيزنا هنا على عنوان اللقاء بالأحياء الحقيقين.

حديث الكساء مفاتيح في سلم الارتقاء

بحث الجمعة: دعنا نعيش مع حديث الكساء الذي هو محط انظار المتوجهين إلى الخير ...

ما أسباب حجب دعائي؟

ما أسباب حجب دعائي باعتقادك ؟ هل لأن حصول ما أطلب ليس به خير الآن؟ ويجب أن أنتظر، فأنا لست يائساً من رحمة ربي، ولكن أود أن أسمع ما يَطْمَئِنُّ به قلبي. أشكر سماحتكم على إعطائي الوقت الكثير من أجل قضاء حوائجنا، تحياتي لجميع العاملين على الموقع، وإلى سماحة الشيخ، مع تمنياتي له بدوام الصحة والعافية... وشكراً جزيلاً.

بسمه تعالى

من آداب الدعاء

الصفحات

اشترك ب RSS - الأخلاق وتربية الروح