أسئلة وأجوبة

هل لزيارة عاشوراء طريق ووقت محدد وغير ذلك؟

هل لزيارة عاشوراء طريق ووقت محدد وغير ذلك؟ (1)

 

 

أمي سبب تعاستي

أبلغ من العمر 29 عاما أعيش عيشة سيئة على الرغم من وجود والدي ووضع مادي مرفه، أمي هي سبب تعاستي للأسف فهي غريبة الأطوار منذ نعومة أظفارنا وهي تسعى لأن تجعلنا تحت إمرتها في كل شيء وعلى رأسها علاقتنا بأهل والدي فهي تمنعنا من الذهاب لزيارتهم أو حتى السلام عليهم بوجه رحب لأنها لم ترتح معهم في بداية حياتها، حتى أثر في نفسيتها وأصبحت قاسية حتى على أبنائها وبناتها، والبنات تحديدا فهي تقوم برفض أي أحد يتقدم لخطبتنا, من دون علم أحد أو تتعذر بأي شيء تافه، تعاملنا بقسوة وجفاف وعدم رحمة، وإذا واجهناها بالحقيقة تقول نحن عاقون لها وما نحن فيه هو العقاب على الرغم من حسن سيرتنا ومعرفتنا بأنها السبب في نهاي

زوجتي والوسواس القهري

سماحة الشيخ محمد كاظم -حفظه الله- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نفيد سماحتكم أننا من زوار موقعكم، ونحرص على زيارته بين الفينة والفينة، على أمل الإطلاع على ما نجد فيه من علوم ومعارف تسد تعطشنا الواله، وبحثنا الحثيث عن إجابات على بعض الابتلاءات، والشيء بالشيء يذكر أود أن أعرض على سماحتكم أمراً.وهو أن لي زوجة كثيرة الوسوسة حتى وصلت إلى الوسواس القهري لدرجة أنها ترى من الصعوبة بمكان التخلص مما تعاني منه، وأكثر هذه الوسوسة في النجس والطاهر.

السعادة وخلق النزعات

إذا كان الله يريد للإنسان أن يعيش سعيداً فلماذا خلق فيه هاتين النزعتين, أي: نزعة الخير ونزعة الشر؟

 

قال تعالى: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا* فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا* وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا}(1).

الإلهام: هو الإلقاء في الرَّوع ــ أي القلب والعقل والبال ــ فالله تبارك وتعالى عرّف الإنسان حقيقة ما يقوم به من فعل أهو فجور؟ أم تقوى؟ وميّز له ما يعد فجوراً يخالف الفطرة والشرع والعقل, وما هو تقوى ينسجم مع الفطرة والشرع والعقل, وما به كمال إنسانية الإنسان ,فالنفس مُلهَمة مميّزة بحسب فطرتها.

لم أنجب... ورزقنا قليل

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجوك يا شيخنا الفاضل إني بحاجة إلى إرشادكم، فأنا لم أنجب أطفالاً وكذلك رزقنا قليل في المال أرجوك انصحني بمَ أدعو وماذا أفعل أرجو منك الرد سريعا وجزاك الله عنا خير الجزاء.

السلام عليكم ورحمته وبركاته دعائي لهذه الأسرة المباركة الميمونة بأن تحقق السماء آمالها الخيّرة.

سلب التوفيق

طلب مني ثلة من الشباب المؤمن شرح دعاء كميل يروي صدورهم وقد قمت بذلك ,ولكن في منهجيتي لابد من التعرض الى الجانب النظري والتعرض الى الاشارات العقائديه وجزء من الجانب العملي السلوكي ولكن وجدتهم لم يرتوا بعد فماهي نصيحتكم؟

ما أسباب حجب دعائي؟

ما أسباب حجب دعائي باعتقادك ؟ هل لأن حصول ما أطلب ليس به خير الآن؟ ويجب أن أنتظر، فأنا لست يائساً من رحمة ربي، ولكن أود أن أسمع ما يَطْمَئِنُّ به قلبي. أشكر سماحتكم على إعطائي الوقت الكثير من أجل قضاء حوائجنا، تحياتي لجميع العاملين على الموقع، وإلى سماحة الشيخ، مع تمنياتي له بدوام الصحة والعافية... وشكراً جزيلاً.

بسمه تعالى

من آداب الدعاء

أريد وصفة روحية

السلام عليكم. بعد تقبيل الأيدي والتحية إلى سماحتكم.

مالي كلما عزمت وقلت أريد القرب والوصول والسلوك أجد موانعاً، هل هي من قبيل كثرة الأكل أو من أشياء أخر؟ المهم أريد وصفة روحية. دعاءً خاصاً بي رعتكم الذات المقدسة الحق جلَّ وعلا والسلام خير ختام.

 

بسمه تعالى

تحية فخر وإعجاب.

من الأشياء التي تهم الشعور والأحاسيس الطيبة هي أن يكون هذا الإنسان منصفاً ومعطياً ومؤدياً للحقوق التي عليه أو لبعضها وهذه الأحاسيس الطيبة من هذا القبيل إن شاء الله.

الثقة بالله

... وهل أنّ مثل هذا التفكير يعدّ عدم ثقة بالله مع أني قائمة بواجباتي أمام ربّي ومحافظة على صلاتي؟

 

البعد عن الله

ما سبب شعوري بالبعد عن الله؟

الجواب:

إلى عزيز من أبنائي وأحبائي دام توفيقه لكل خير. ولدي الغالي: أسأل الله لك العفو والعافية في الدارين.

عليك ولدي أن تتعلم المسائل الشرعية الابتلائية، وأن تؤدي صلواتك في أوقاتها، وأن تحضر مجالس الإرشاد والوعظ ومجالس من تثق من أهل الخير، وعليك بالمداومة على بعض الأدعية كأدعية الأيام وإياك وتأخير غسلك، ولك يا عزيزي مني ألف تحية والسلام، دمتَ محروساً مسدّداً.

 

الصفحات

اشترك ب RSS - أسئلة وأجوبة