سماحة العلامة الشيخ الجشي إلى أرض الوطن

وصل سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي دامت بركاته إلى أرض الوطن بعد إجراء بعض الفحوصات الطبية.

وسوف يستقبل زواره الليلة القادمة ليلة السبت من الساعة الثامنة 8:00 إلى التاسعة 09:00  مساء.

(( ننوه إلى الأخوة المؤمنين الالتزام بأوقات الزيارة نظراً لظروف سماحة الشيخ الصحية))

 

نسأل الله لسماحته ولكم الصحة والعافية بحق محمد وآل محمد

عظم الله أجرنا باستشهاد الإمام الصادق -ع-

 

نعزي صاحب العصر والزمان عليه السلام والمراجع العظام وشيعة أمير المؤمنين عليه السلام خاصة والمسلمين عامة باستشهاد الإمام الصادق عليه السلام

 

(( يا اَبا عَبْدِ اللهِ يا جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّد، اَيُّهَا الصّادِقُ يَا بْنَ رَسُولَ اللهِ يا حُجَّةَ اللهِ عَلى خَلْقِهِ يا سَيِّدَنا وَمَوْلانا اِنّا تَوَجَّهْنا وَاسْتَشْفَعْنا وَتَوَسَّلْنا بِكَ اِلَى اللهِوَقَدَّمْناكَ بَيْنَ يَدَيْ حاجاتِنا، يا وَجيهاً عِنْدَ اللهِ اِشْفَعْ لَنا عِنْدَ اللهِ))

 

سماحة الشيخ إلى بلاد الهند

غادر سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي دامت بركاته البلاد متوجهاً إلى بلاد الهند لإجراء فحصوات طبية روتينية .

نسأل الله له ولجميع المؤمنين والمؤمنات الصحة والسلامة والعافية إنه سميع مجيب.

عيد الفطر وشرف الإقتداء بالطاهرين

 

أقيمت صباح اليوم الثلاثاء صلاة العيد بإمامة سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي دامت بركاته بمسجد الإمام المنتظر عجل الله فرجه في قرية الجش ، وبعد الانتهاء من الصلاة وزيارة الأئمة الطاهرين عليهم السلام وكانت هناك كلمة قصيرة بهذه المناسبة المباركة.

هنأ سماحة الشيخ المصلين بمناسبة عيد الفطر وأكد سماحته في كلمته على احترام الابن لأبيه اقتداءً بعلي بن الحسين عليه السلام وعطف الأب لأبنه اقتداءً بالإمام الحسين عليه السلام ، وحث المؤمنين على الالتفات إلى تربية الأبناء التربية الحسنة، وهذه الالتفاتة من وحي زيارة الإمام الحسين عليه السلام يوم العيد وإفراد زيارة خاصة لعلي الأكبر سلام الله.

وفي ختام كلمته توجه بالدعاء للمؤمنين والمؤمنات سيما سماحة الشيخ عبدالحميد المرهون حفظه الله بالشفاء والصحة والعافية.

 

   

 

          

على من تجب زكاة الفطرة؟

 

(مسألة 1172): يجب على من جمع الشرائط أن يخرجها عن نفسه وعن كل من يعول(١)به واجب النفقة(٢) كان أم غيره، قريبا أم بعيدا مسلما أم كافرا صغيرا أم كبيرا، بل الظاهر الاكتفاء بكونه منضما إلى عياله ولو في وقت يسير، كالضيف إذا نزل عليه قبل الهلال وبقي عنده ليلة العيد وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط، أما إذا دعا شخصا إلى الافطار ليلة العيد لم يكن من العيال، ولم تجب فطرته على من دعاه.

(١) من تجب نفقة المال عليهم فعيال الرجل هم كل من ينفق عليهم ( من تجب اخراج الفطرة عنهم وهي تشمل من يعول الشخص والضيف الذي نزل على غيره قبل الهلال وبقي عنده ليلة العيد وان لم يأكل عنده والعامل والاجير اذا عد من العيال.

(٢) الاب والام والاولاد والزوجة.

 

المصدر: منهاج الصالحين 

آية الله العظمى السيد الخوئي قدس سره

 

مسألة 1174 : يجب على المكلف ــ المستجمع للشروط المقدمة ــ أن يخرج زكاة الفطرة عن نفسه وعن كل من يعول به، واجب النفقة كان أم غيره، قريباً أم بعيداً، مسلماً أم كافراً، صغيراً أم كبيراً. 

وأما الضيف فإن لم يعدّ عرفاً ممن يعوله مضيفه ولو مؤقتاً ــ كما إذا دعا شخصاً إلى الإفطار عنده ليلة العيد ــ لم تجب فطرته على المضيف، وأما إذا عدّ كذلك فتجب عليه فطرته فيما إذا نزل عليه قبل الهلال وبقي عنده ليلة العيد وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط لزوماً.

مسألة 1175 : إذا بذل لغيره مالاً يفي بنفقته لم يكف ذلك في صدق كونه من عياله فيعتبر في صدق (العيلولة) نوع من التبعية، بمعنى كونه تحت كفالته في معيشته ولو في مدة قصيرة.

المصدر: منهاج الصالحين 

آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله

زكاة الفطرة لمنطقة القطيف 1435

مواعيد زيارة سماحة الشيخ في شهر رمضان المبارك

بسمه تعالى 

 

كل عام وأنتم أقرب إلى الله ، وتقبل الله صيامنا وصيامكم،،،،،،

 

مواعيد زيارة سماحة الشيخ في شهر رمضان المبارك.......

         جميع ليالي الأسبوع عدا ليلتي الاثنين والأربعاء                 

           من الساعة 9:30 إلى 10:30 مساء 

 

نرجو من الزائرين التزام الوقت نظراً لظروف الشيخ الصحية

 

كل عام وأنتم أقرب إلى الله

 

بعض مستحبات ليالي شهر رمضان المبارك

وهي اُمور : الاوّل : الافطار ويستحبّ تأخيره عن صلاة العشاء الّا اذا غلب عليه الضّعف أو كان له قوم ينتظرونه .

الثّاني : أن يفطر بالحلال الخالي من الشّبهات سيّما التّمر ليضاعف أجر صلاته أربعمائة ضعف ويحسن الافطار أيضاً بأيّ من التّمر والرّطب والحلواء والنّبات ـ النّبات كلمة فارسيّة تعنى بلّورات خاصة من السّكر ـ والماء الحار .

الثّالث : أن يدعو عند الافطار بدعوات الافطار المأثورة، منها أن يقول: اَللّـهُمَّ لَكَ صُمْتُ، وَعَلى رِزْقِكَ اَفْطَرْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، ليهب الله له مثل أجر كلّ من صام ذلك اليوم ولدعاء اَللّـهُمَّ رَبَّ النّورِ الْعَظيم الذي رواه السّيد والكفعمي فضل كبير، وروي انّ امير المؤمنين (عليه السلام) كان اذا أراد أن يفطر يقول : بِسْمِ اللهِ اَللّـهُمَّ لَكَ صُمْنا وَعَلى رِزْقِكَ اَفْطَرْنا فَتَقَبَّلْ مِنّا اِنَّكَ اَنْتَ السَّميعُ الْعَليمُ .

 

سماحة العلامة الشيخ محمد الجشي إلى أرض الوطن

 

 

وصل بحفظ الله سماحة العلامة الشيخ محمد كاظم الجشي دامت بركاته إلى أرض الوطن ، بعدما تشرف بزيارة غريب طوس الإمام علي بن موسى الرضا وأخته السيدة فاطمة المعصومة عليهم السلام.

وسوف تحدد مواعيد الزيارة لاحقاً .

وصايا الدعاء...الشكر لله

الصفحات

اشترك ب النون آر.إس.إس